الشرقية عاصمة لصعيد مصر بالوجه البحري- كتبه الحويطي
الشرقية عاصمة لصعيد مصر بالوجه البحري- كتبه الحويطي
2017/5/6
اذا كان من اهتمامنا توضيح الجانب القبلي ودوره بصعيد مصر فيجب ان نعى جيدا ان "الشرقية" هي عاصمة القبائل العربية بالوجه البحري فكانت ملاذ لكل القبائل العربية التي سكنت مصر منذ دخول الاسلام وكانت القبائل اليمنية تسيطر علي الشرقية بل وعلى ربوع مصر وفي عهد خلافة هشام بن عبد الملك وقت ذاك انزل قبائل من القيسية (عدنانية) بالشرقية وقد بلغوا 1500 بيت من العدنانين (القيسيين)بلبيس وما حولها
وقد تكاثروا وتزايدوا وفي ولاية الحوثرة بن سهيل الباهلي الذي ولى مصر سنة 128هج. وفي سنة 153هج أحصى عددهم فوجدوا 5200 أهل بيت صغيراً وكبيراً. ليمزجوا بينهم وبين اليمنين (القحطانين) وليكن في توازن في هذا المنطقة الجغرافية الهامة وإحداث التكافؤ بين العنصرين وأمرهم بالزراعة وكانت القبائل القيسية اول من مارسوا الزراعة بالشرقية، فهذه البقعة شكلت من جميع القبائل العربية وجدانها وكان اهتمام الولاه بها كاهتمامهم بالصعيد في توزيع القبائل العربية.
وقد ذاب وامتزج الغالبية من هذه القبائل بالمجتمع كشأن الكثير من محافظات مصر نظرا لتحضرهم وأنفتحهم أكثر بإمتهانهم الزراعه واستقرارهم المدن والقرى استقرار كامل وفي تعداد سنة 1883م تم حصر القبائل البدوية (العربان)المقيمة في الشرقية وبلغ عددهم 23 قبيلة بدوية وقد كان المقصود بالاحصاء للعربان هو إحصاء للقبائل البدوية وليس كل القبائل العربية في مصر
ولعلنا نذكر من أهمية قبائل الشرقية انه عندما نزل مصر صلاح الدين الايوبي لاول مره اثناء محاربته للصلبيين في مصر وكان برفقة عمه شيركوه فلما بلغ صحراء الشرقية قال لعمه ياعماه هنا "عرب كنانه" ولو علموا بنا وبقدومنا لقدموا لنا المؤن والمدد وقد حدث فعلا وعسكر في صحراء بلبيس بجيش الشام وسيطر عليها وامتزجت به القبائل بالشرقية وكان ذلك عام 562 هـ ومن المعروف عن صلاح الدين معرفتة التامة بالقبائل ونسبها وتاريخ هجرتها,
كما تميزت الشرقية عن محافظات وجه بحري بمسميات غالبية قراها بمسميات عربية لبطون وعشائر من القبائل العربيه كما هو الأمر في صعيد مصر و تواجد قبائل الصعيد فروعها بالشرقية واختيار بطون الاشراف الإقامة بها كما هو الامر في صعيد مصر والهجرات القديمة المتبادلة بينهم والدم العربي الواحد الذي جمعهم كان هذا هو السبب القديم الذي ربط اهل الصعيد باهل الشرقية وقرب بينهم بالمودة والمصاهره والنسب على الرغم ببعد المسافات بينهم .
محمد جمال سباق بوالطقيشي الحويطي ،
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق